1. المقالات/
  2. الحل النهائي لمشكلة الـ VPN لا يعمل في الايفون

الحل النهائي لمشكلة الـ VPN لا يعمل في الايفون

إذا كنت ترغب في الاستمتاع بالخصوصية والأمان عبر الإنترنت فإن استخدام الـ VPN على هاتف الايفون الخاص بك أمر ضروري. ومع ذلك، أحيانا قد يتوقف برنامج الـ VPN الخاص بك وهي مشكلة تنبع من أسباب متعددة مثل تأخر تحديثات التطبيق، أو سيرفرات VPN المزدحمة، أو إصدارات iOS القديمة.

هذه المشكلات في الاتصال بالتطبيق تسبب أكثر من مجرد إزعاج – فهي يمكن أن تكشف عن عنوان الـ IP الحقيقي الخاص بك وتتركك عرضة للخطر، خاصة في الأماكن التي تفرض فيها الرقابة الإلكترونية الصارمة. في هذا الدليل، سنريك كيفية إصلاح مشاكل الـ VPN الذي لا يعمل على هاتف الايفون في خلال دقائق.

12 حلًا لإصلاح مشاكل برنامج VPN على موبايل الايفون 

لقد جمعنا قائمة بالمشكلات الشائعة التي قد تمنع تطبيق الـ VPN من العمل على iPhone بالإضافة إلى حلول بسيطة للتعامل مع المشاكل:

1. تحقق من اتصالك بالإنترنت

يُعتبر اتصال الإنترنت القوي ضروريًا لأداء الـ VPN الفعّال. قبل الدخول في عمليات إصلاح الـ VPN المحددة، تأكد من استقرار اتصالك بالإنترنت. يمكن للانترنت الضعيف أن يُصعّب الاتصال على تطبيق VPN العمل.

إذا كان اتصالك بالإنترنت ليس قويًا بما فيه الكفاية، فكر في الاتصال بشبكة Wi-Fi مختلفة أو التبديل إلى بيانات الجوال وتحقق مما إذا كانت جودة التصفح تتحسن. يُساعد هذا في تحديد ما إذا كانت المشكلة في الـ VPN أو اتصالك بالإنترنت.

2. تحقق من حالة سيرفر VPN الذي تستخدمه

قد يتعرض سيرفرات VPN أحيانًا لفترات عدم توفر بسبب الصيانة، أو المشاكل التقنية، إلخ. يمكنك التحقق من موقع ويب مزود خدمة VPN الخاص بك أو التواصل مع دعم العملاء لتأكيد حالة السيرفر.

الحل السريع هو الاتصال بـ سيرفر VPN آخر ومحاولة الوصول إلى الإنترنت مرة أخرى. نوصي بالاشتراك في خدمة الـ VPN تتمتع بشبكة سيرفرات واسعة المدى، مثل Planet VPN، للعثور على بدائل تعمل في أي منطقة.

3. تحقق من اكتظاظ السيرفر

عندما يحاول الكثير من المستخدمين الاتصال بسيرفر VPN في نفس الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انهيار السيرفر. هذا الوضع أكثر احتمالًا مع VPNs المجانية لأجهزة الايفون التي غالبًا ما تحتوي على سيرفرات محدودة تخدم عددًا كبيرًا من المستخدمين.

يعرض العديد من مزودي خدمات VPN مدى ازدحام سيرفراتهم في تطبيقاتهم. للأداء الأمثل، حدد سيرفرا ذا حركة مرور منخفضة. بديلًا، يمكنك استخدام الميزات التي تقوم تلقائيًا بتوصيلك بأقل سيرفر مزدحم مثل خيار Quick Connect في Planet VPN.

4. قم بتغيير بروتوكول VPN

قد تمنع بعض إعدادات الجدار الناري أو تكوينات الشبكة مع المنافذ المستخدمة بواسطة بروتوكولات VPN المختلفة. تقدم بعض البروتوكولات، مثل WireGuard، استقرارًا وأمانًا محسّنين، بينما قد تؤدي البروتوكولات القديمة مثل PPTP إلى أخطاء في الاتصال.

لحل هذه المشكلة، قم بالتبديل إلى بروتوكول مختلف في إعدادات تطبيق VPN الخاص بك. على سبيل المثال، يوفر Planet VPN خيارات مثل WireGuard، OpenVPN، و IKEv2. يمكن أن يساعد تجربة كل بروتوكول في تحديد الأفضل بالنسبة لك.

5. أعد تشغيل هاتف الايفون 

أعادة تشغيل هاتفك الـ iPhone هو طريقة شائعة تُغفَل غالبًا لإصلاح مشكلات اتصال الـ VPN. هذه التقنية البسيطة تحمل القدرة على إصلاح الأخطاء المؤقتة وتحديث إعدادات الشبكة الحيوية.

عندما يعمل هاتف iPhone الخاص بك لفترات طويلة، يمكن أن تتراكم الأنشطة الخلفية أو تواجه مشاكل برمجية مؤقتة قد تعيق عمل VPN. يقوم إعادة تشغيل الجهاز بإجراء إعادة تعيين قصيرة، وإزالة هذه العوائق المحتملة وتقديم لوحة نظيفة لاتصال الـ VPN.

اتبع هذه الخطوات لإعادة تشغيل هاتف ايفون:

اضغط على أحد أزرار الصوت (الموجودة على الجانب الأيسر) وزر الجانب (على الجانب الأيمن) في نفس الوقت.

افتح الأزرار عندما يظهر مؤشر الإيقاف على الشاشة الخاصة بك.

انقل المؤشر لإيقاف تشغيل هاتف iPhone الخاص بك، ثم انتظر لمدة حوالي 30 ثانية.

لتشغيل هاتف iPhone الخاص بك مرة أخرى، اضغط واستمر في الضغط على زر الجانب حتى يظهر شعار Apple.

6. حافظ على تحديث تطبيق VPN 

التأكد من تحديث تطبيق الـ VPN الخاص بك أمر أساسي للحفاظ على اتصال سلس. قد تحتوي الإصدارات القديمة على علل غير محلولة أو مشاكل توافق مع

 أحدث تحديثات iOS، مما يؤدي إلى انقطاعات متكررة في الخدمة.

على الرغم من أن معظم تطبيقات VPN على iOS تُعلِم المستخدمين عن التحديثات المتاحة، إلا أن التحقق الاستباقي مستحسن. في حال عدم وجود إشعارات تلقائية، قم بزيارة متجر تطبيقات Apple، وابحث عن تطبيق مزود خدمة الـ VPN الخاص بك، وابدأ في عملية التحديث يدويًا.

7. قم بتحديث إصدار iOS الخاص بك

امتلاك إصدار قديم من iOS قد يؤدي إلى مشاكل في اتصال الـ VPN الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك، قد تترك الإصدارات القديمة من iOS جهازك عرضة لمخاطر الأمان، على الرغم من وجود VPN صالح.

ها هي كيفية تحديث iOS على الايفون الخاص بك:

افتح تطبيق الإعدادات.

اختر العام.

اختر تحديث البرنامج.

قم بتمكين التحديثات التلقائية لـ iOS لتنزيل التحديثات وتثبيتها عند توافرها.

إذا كنت ما زلت تواجه مشكلات VPN، فقم بزيارة “تحديث البرنامج” للتحقق يدويًا من وجود تحديثات جديدة، حيث قد لا يتم تثبيت بعضها تلقائيًا.

8. تحقق مرتين من بيانات اعتماد VPN 

بالنسبة لخدمات VPN التي تعتمد على الاشتراك، فإن إدخال بيانات الاعتماد الصحيحة ضروري للوصول إلى حسابك. إذا كانت بيانات اعتمادك غير صحيحة، فقد تواجه خطأ “فشل المصادقة” عند محاولة الاتصال بسيرفر VPN.

9. أعد تثبيت تطبيق VPN 

قد تواجه تطبيقات VPN، مثل أنواع البرامج الأخرى، أحيانًا مشاكل في التكوين أثناء التثبيت أو بعد التحديثات. لمعالجة هذا، أولاً، قم بإغلاق ثم إلغاء تثبيت تطبيق VPN من الايفون الخاص بك. بعد ذلك، انتقل إلى متجر تطبيقات Apple، وابحث عن تطبيق الـ VPN الذي تستخدمه، وقم بتنزيل التطبيق مرة أخرى.

بمجرد إعادة التثبيت، قم بتسجيل الدخول إلى التطبيق باستخدام بيانات الاعتماد الخاصة بك وحاول الاتصال بسيرفر الـ VPN المفضل لديك. قد تحل هذه التثبيت الجديدة أي مشاكل متبقية وتعيد وظائف الـ VPN الخاصة بك.

VPN للايفون

10. تحقق من إعدادات جهاز التوجيه والجدار الناري

قد يتعذر في بعض الأحيان تعذر اتصال VPN بسبب إعدادات محددة في شبكتك المحلية أو الجدار الناري، والتي قد تمنع حركة الـ VPN وتمنعها من الوصول إلى السيرفر.

إذا كنت تستخدم شبكة Wi-Fi المنزلية الخاصة بك للوصول إلى الـ VPN، فمن الجيد مراجعة إعدادات جهاز التوجيه والجدار الناري الخاص بك. استشر دليل جهاز التوجيه الخاص بك للتأكد من فتح المنافذ الضرورية لـ VPN والتأكد من أن إعدادات جدار الحماية الخاص بك تسمح بحركة VPN.

11. تواصل مع مزود خدمة VPN الخاص بك

في بعض الأحيان، قد يكون من الصعب تحديد المشكلة الدقيقة في الـ VPN لهاتف الايفون الخاص بك، بغض النظر عن مدى دقة إجراءات الإصلاح الخاصة بك.

في مثل هذه الحالات، من الأفضل التواصل مع فريق دعم العملاء لمزود خدمة VPN الخاص بك للحصول على المساعدة. تقدم معظم خدمات VPN الموثوقة دردشة مباشرة على مدار الساعة؛ إذا لم تكن هذه الخدمة متاحة، يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى فريق الدعم الخاص بهم، مشرحًا مشكلة الـ VPN الخاصة بك.

12. اختر VPN أفضل

إذا لم تعمل أي من الحلول بالنسبة لك، فقد يكون من الممكن أن الـ VPN الخاص بك لا يعمل بشكل جيد مع الايفون. في هذه الحالة يجب عليك البحث واختيار VPN للايفون أكثر موثوقية ومصممة خصيصًا للاستخدام مثل Planet VPN.

ابحث عن VPN لنظام iOS يتمتع بتقييمات مستخدمين قوية وتقييم عالٍ على متجر التطبيقات لشركة Apple. العوامل الرئيسية التي يجب النظر فيها تشمل الميزات الأمنية القوية والدعم الفعّال للعملاء. لتجربة أكثر أمانًا واستقرارًا، اختر خدمات VPN المدفوعة مثل Planet VPN.